السبت، 31 يوليو 2010


التضحية على طريق الدعوة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أكرم المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين وبعد، فقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بنعمة الإيمان، ومَنَّ علينا بنعمة الإسلام، وأرسل إلينا خير رسول أُرسل، وأنزل فينا خير كتاب أُنزل، وجعلنا خير أمة أُخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، كما أنعم علينا سبحانه بنعمة الأخوة في الله، في زمن طغت فيه الأثرة والأنانية وحب النفس وتغليب المصلحة الفردية، هذه النعمة العظيمة التي لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن في خير بسببها لجالدونا عليها بالسيوف
ومن نعم الله الظاهرة على بعض عباده نعمة الدعوة إلى الله، والعمل لدين الله في زمن قلَّ فيه العاملون، وكثر فيه القاعدون عن نصرة الدين والدعوة إليه بإحسان، ونعمة الدعوة فضل من الله واصطفاء منه سبحانه لبعض عباده، رغم أنها واجب على الجميع، كلٌّ في ميدانه ومجاله امتثالاً لقوله تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (108) (يوسف)، فكل من يتبع رسول الله وجب عليه أن يدعو إلى الله و الدعوات لا تنجح إلا بالتضحيات  بل و المداومة و الاستمرار عليها .. 
 - مفهوم التضحية:
كلمة التضحية في اللغة: مصدر للفعل ضحى، يُقال: ضحَّى بالشاة ونحوها أي ذبحها في الضحى يوم عيد الأضحى، ويُقال: ضحَّى بنفسه، أو بعمله، أو بماله أي بذله دون مقابل (المعجم الوجيز)؛ من المفهوم يتضح أن الذي يضحي بوقته أو بماله أو بنفسه في سبيل غاية عظيمة ومقصد نبيل لا ينتظر مقابلاً إلا رضا الله سبحانه وتعالى
 ورحم الله الإمام البنا وهو يتحدث في ركن التضحية فيقول: وأريد بالتضحية: بذل النفس والمال والوقت والحياة وكل شيء في سبيل الغاية، وليس في الدنيا جهاد لا تضحية معه، ولا تضيع في سبيل فكرتنا تضحية، وإنما هو الأجر الجزيل والثواب الجميل، ومن قعد عن التضحية معنا فهو آثم ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ﴾ (التوبة: من الآية 111)، ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) (التوبة)، ﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120) (التوبة)، ﴿فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمْ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) (الفتح، وبذلك تعرف معنى هتافك الدائم (والموت في سبيل الله أسمى أمانينا). 
- شرعية وأهمية التضحية في سبيل الله:
إن التضحية بالنفس والمال والوقت والحياة وكل شيء في سبيل الله قد تكون واجبًا لا فكاك عنه إذا كان لا بد منها لدفع الضرر عن المسلمين أو رد عدو عن أرضهم، وقد تكون التضحية مندوبًا إليها ومستحبة عندما لا تكون واجبة، وقد طالب الإسلام المسلمين بالتضحية في سبيل الله ووعد بالجزاء عليها أحسن الجزاء
قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنْ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمْ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111) (التوبة). 
ولما كانت الدعوة لا تحيا إلا بالجهاد، ولا جهاد إلا بتضحية، فقد وجبت التضحية وحرم القعود والبخل ولحق صاحبه الإثم، فقد قال تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) (التوبة). 
وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38) إِلاَّ تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) (التوبة)، وقال تعالى: ﴿هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) (محمد)، ﴿فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمْ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) (الفتح)، ولقد أدرك الإمام الشهيد هذه المعاني، وعلم العاقبة الوخيمة التي تنتظر القاعدين، ومن هنا أعلن بكل قوة وصراحة أن "من قعد عن التضحية معنا فهو آثم".. فكيف لا وقد توعدهم الله ووصفهم بالفسق، كما توعدهم بالعذاب الأليم والاستبدال أكثر من مرة.
و عالم التضحيات والبذل يتحقق فيه عليه الصلاة والسلام، فماذا فعلت أنا وأنت لهذا الدين؟ ماذا قدمنا؟ ومحمدٌ عليه الصلاة والسلام شغله الشاغل أنفاسه خواطره أفكاره أمواله أهله روحه لله!! يقول في إحدى مواقفه: { والذي نفسي بيده لوددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل، ثم أحيا ثم أقتل، ثم أحيا ثم أقتل } هاجر من مكة مطروداً، ووقف في حمراء الأسد يتكلم مع مكة ، بينه وبين مكة كلامٌ رقيقٌ مشوق:
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيءٍ بعدكم عدمُ
إذا ترحلت عن قومٍ وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون همُ
يقول لـ مكة : { والذي نفسي بيده إنك لمن أحب بلاد الله إلى قلبي، ولو لا أن أهلك أخرجوني ما خرجت } ثم تدمع عيناه، ويذهب، بناته أمامه يُضربن، فلا يستطيع أن يدفع، يوضع السلى على رأسه أمام الجماهير، ويضحكون عليه، ويمسح السلى ويقول: { اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون } تباع غرفه في مكة ، بعقدٍ يتولاه عقيل بن أبي طالب .
أعمامه يكذبونه أمام الناس، يحثى التراب عليه، ويطارد بعيداً بعيداً من مكة ، ولكن الفجر حل، وهم يريدون إغلاق صوته، فيزداد الصوت قوة، وعظمة، وعمقاً، وأصالة! فيصل إلى المدينة فإذا الدنيا تتحدث به:
وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسودِ
لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يعرف طيب نفح العودِ
هكذا العظمة والريادة، فينصت العالم له، ويسمعون كلمته، ويقويه الله بجندٍ من عنده، وتحف به الملائكة:  وقاتلت معنا الأملاك في أحدٍ تحت العجاجة ما حادوا وما انكشفوا
        سعد و سلمان و القعقاع قد عبروا إياك نعبد من سلسالها رشفوا
إذاً التضحية هكذا: أن تقدم دمك ومالك ودموعك ووقتك للإسلام، ليس فقط الركعات والتسبيحات التي يمتن بها كثيرٌ من الناس، ولكنهم لا يستطيعون الحرقة على الدين، ولا الغضب على المحارم: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } [الفاتحة:5] ولا يستطيعون أن يتقدموا معك خطوة، لنصرة لا إله إلا الله، فإن هذا عالمٌ آخر.
ولأن الدعوة إلى الله نعمة وفضل من الله وجب على العاملين المجاهدين شكر هذه النعمة، حتى تدوم عليهم ولا يحرمون منها ومن فضلها ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (33) (فصلت)، والشكر كما ذكر العلماء له عدة أوجه هي:
1- شكر اللسان: بأن يداوم الدعاة والعاملون بتذكر هذه النعمة وشكر المنعم بها سبحانه وتعالى، والتي لولاها لحُرموا من خير كثير، وبذلك يضمنون مع هذا الشكر بقاء النعمة، بل وزيادتها بكثرة العمل والجهد في سبيل الله.
2- شكر الجنان: بأن يستشعر الأخ المسلم بقلبه أثر هذه النعمة عليه، وأنها كانت سببًا وراء خروجه من دائرة السكون والعجز في هذه الحياة إلى دائرة العمل والفعل والحركة والتأثير والنفع.
3- شكر الجوارح والأركان: بأن يضاعف أهل الدعوة من جهودهم في سبيل نشرها ونجاحها، فلا يركنون فيعطونها فتات أوقاتهم، ومن شكر الجوارح مضاعفة البذل والجهد والتضحية في سبيل رفعتها، فتجد الأخ الشاكر على نعمة الدعوة لا يهدأ له بال ولا تلين له عزيمة، إلا وهو يجد دعوته مزدهرة منتشرة يلتف حول لوائها الناس
 من هنا كانت التضحية في سبيل الدعوة ببذل النفس والوقت والمال وكل شيء في سبيل الغاية، وفي ظلال هذه المعاني عاش صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سار على نهجهم من الدعاة والمخلصين، فقد كانوا يحيون لدعوتهم وبدعوتهم، تراها في قلوبهم وتملأ عليهم حياتهم، يحملون همها وينشغلون بها، ويضحون من أجلها، ومما يطمئن المؤمن ويدفعه للبذل والتضحية أن ما يفعله لا يضيع بل يقابل بالإحسان وأعظم الجزاء ﴿وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39) (سبأ).
 ﴿وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنْ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157) (آل عمران)، وإن أي شيء يبذله المسلم يؤجر عليه؛ سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، وقد ساق الإمام البنا في هذا المعنى قوله تبارك وتعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120) وَلا يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمْ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (121) (التوبة). 
إن كل ما يقدمه المرء من تحمل للجوع والعطش والألم والتعب والخطوات التي يمشيها من أجل الدعوة، والتي تغيظ أهل الكفر والطغيان، وكل ما يسهم به من أجل نصرة الإسلام قليلاً أو كثيرًا، صغيرًا أو كبيرًا؛ يحفظه الله لعبده ولا يضيع، ويقابل الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.
- بين التضحية والجهاد:
 يعلِّق الأستاذ سعيد حوى- رحمه الله- حول هذا المعني فيقول "هناك فارق إلى حد ما بين الجهاد والتضحية فأحيانًا يتطابقان وأحيانًا يتكاملان؛ ولذلك اعتبرهما الأستاذ الإمام البنا ركنين، فقد يجاهد المجاهد حتى إذا جاء دور بذل الروح تردد، وقد يجاهد المجاهد بالوقت ويضحي بالمال ولكنه لا يضحي بالحياة، ومن ثم أدخل الأستاذ البنا التضحية بالنفس والمال والوقت والحياة وكل شيء في هذا الركن، إنه حيث وجد جهاد وجد نوع من التضحية غير أن الجهاد الكامل لا يكون إلا إذا وجدت تضحية كاملة، وإن ميزان هذا الركن هو أن يبذل الإنسان نفسه وماله ووقته وحياته من أجل تحقيق الأهداف في سبيل الله".

- ملامح الشخصية المجاهدة المضحية:
وقد حدد الإمام البنا ملامح الشخصية المضحية المجاهدة على طريق الدعوة؛ حيث قال:
(
أستطيع أن أتصوَّر المجاهدَ شخصًا قد أعدَّ عدته وأخذ أهبته وملك عليه الفكر فيما هو فيه نواحي نفسه وجوانب قلبه، فهو دائم التفكير، عظيم الاهتمام، على قدم الاستعداد أبدًا، إن دُعي أجاب، أو نودي لبَّى، غدوه ورواحه وحديثه وكلامه وجده ولعبه لا يتعدى الميدان الذي أعد نفسه له، ولا يتناول سوى المهمة التي وقف عليها حياته وإرادته، يجاهد في سبيلها، تقرأ في قسمات وجهه، وترى في بريق عينيه، وتسمع من فلتات لسانه ما يدلُّك على ما يضطرم في قلبه من جوًى لاصقٍ وألمٍ دفينٍ، وما تفيض به نفسه من عزمة صادقة وهمَّة عالية وغاية بعيدة).
 من هنا وجب على العاملين أن يشمروا عن سواعدهم، وأن يتخففوا من أثقال هذه الدنيا، وأن يعيشوا حياتهم عزيزة كريمة من أجل قضية كبيرة وغاية عظيمة، وأن يعلموا أن نجاحهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة مرهون بما قدموه لدينهم ودعوتهم.
قد رشحوك لأمر لو فطنت له        فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل
البراء بن مالك يقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم: ( كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك ).
البراء بن مالك رجلٌ قد باع نفسه لله، رجلٌ بطلٌ شجاع، حتى قال عمر بن الخطاب يخاطب قادة الجيوش: لا تستعملوا البراء على جيش، أي: لا تجعلوه يقود جيشاً، فإنه مهلكة من المهالك، رجلٌ من شجاعته ربما يهلك الجيش كله، في حروب الردة لما قاتل المسلمون مسيلمة وإذا به يتحصن بحصنٍ حصين، لم يستطع أحدٌ من الصحابة اقتحامه، تعلمون ماذا قال البراء ؟ قال لأصحابه: احملوني على ترس على أسنة الرماح وألقوني في الحديقة، قالوا: ماذا تقول؟ عملية استشهادية، احتمال النجاة منها (1%) فإذا بهم يرفعونه ويرمونه داخل الحصن، ويدخل الحصن، فيفاجئ المرتدين، فيقاتل هذا، ويدفع هذا، ويرد هذا، هذا يطعنه، وهذا يضربه، حتى يصل إلى الباب، فيفتح باب الحديقة فإذا بالحصن يُفتح، وإذا بالصحابة يقتحمون، وإذا بالمؤمنين ينتصرون، أين الرجال أمثال البراء ؟ أين الشجعان أمثال البراء ؟! أين المجاهدون المضحون؟ ما الذي يمنعهم؟ إنها الدنيا: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ } [التوبة:38] اترك الدنيا، تفكيرك بالأولاد، بالزوجات، بالوظائف، بالأموال، بالتجارات؛ يمنعك عن الجهاد في سبيل الله...
 سبحان الله جعفر بن أبى طالب ... كأنه في الجنة قبل الموت، فلما تكسرت الرماح عليه قال:
يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وباردٌ شرابها
والروم رومٌ قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابها
ثم استلم الراية عبد الله بن رواحة فقاتل حتى قتل وهو يخاطب نفسه يقول:أقسمت يا نفس لتنزلنه لتنزلن أو لتكرهنه  ..إن أجلب الناس وشدوا الرنه ما لي أراك تكرهين الجنه
يا أمتي وجب الكفاح فدعي التشدق والصياح
لغة الكلام تعطلت إلا التكلم بالرماح
إنا نتوق لألسن بكمٍ على أيدٍ فصاح
لا بد من صنع الرجال ومثله صنع السلاح
لا يصنع الأبطال إلا في مساجدنا الفساح
لا يستوي في منطق الـ إيمان سكرانٌ وصاح
من همه التقوى وآ خر همه كأسٌ وراح
شعبٌ بغير عقيدة ورقٌ تذريه الرياح
من خان حي على الفلاح يخون حي على الكفاح
نعيم بن مالك وما أدراك ما نعيم بن مالك ؟ يقول يوم أحد : يا نبي الله لا تحرمنا الجنة، فو الذي نفسي بيده لأدخلنها، فتعجب النبي وقال: بم ذاك يا نعيم قال: بأني أحب الله ورسوله، ولا أفر يوم الزحف، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ( صدقت يا نعيم ) فقاتل حتى قتل: { وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ } [الحديد:19] الشهداء ليسوا في الأرض، الشهداء عند الله عز وجل { وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ } [الحديد:19]. 
التضحية.. سر دعوة الإخوان المسلمين
قرأتُ في إحدى الصحف حديثًا للأستاذ الدكتور زغلول النجار قال فيه: "إنني تربيتُ بمدرسة الإخوان المسلمين وأدين لها بالفضل، وأؤمن أنها كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة وأكثرها التصاقًا بمنهج الرسول- صلى الله عليه وسلم- وأكثرها التزامًا بالقرآن والسنة لديها أفق واسع؛ ولذلك انتشرت ولا يوجد شبر من الأرض إلا وفيه نفر يؤمن بهذه الدعوة، والنظام الحاكم يعرف أن لهم شعبيةً كبيرةً بين الناس، ولو أُجريت انتخابات حرة ونزيهة ستكتسح الجماعة الحزب الحاكم الذي ليس له شرعية".
 وهذا ما يلمسه المتابع لهذه الحركة الآن، وإلا ما كان ذلك واقعًا في حياتنا يراه الناس ويسمعونه ويحسونه، فهي شهادة حق من عالمٍ مفكر.. جال الأرض كلها لا هدفَ له إلا نشر الإسلام والعالم يعرفه ويعرف حكمته وقدرته على الإقناع ومحاورة الآخرين.
 وقديمًا أكد الإمام البنا ذلك حينما بيَّن أن من سماتِ دعوتنا كثرة إقبال الشباب عليها وسرعة الانتشار في القرى والبلاد.
 وتُوفي الأستاذ البنا ودعوة الإخوان المسلمين منتشرة في مصر والشام واليمن.. والآن.. في أرجاء العالم.. أكثر من خمسة وتسعين قطرًا؛ فدعوة الإسلام عالمية
وسر ذلك الانتشار هو التضحية؛ وهي بذل الجهد والعطاء، وقديمًا قال الشهيد سيد قطب: "إذا وُجِدَ الجهدُ للدين خرج من بيوت الفُجَّار والفُسَّاق علماء وأحرار، وإذا غاب الجهد للدين خرج من بيوتِ العلماء والأحرار فُجَّار وفُسَّاق".
 والواقع يؤكد هذه الحقيقة، فإذا كان الجهد المبذول جماعيًّا ومنظمًا ومخططًا كان له ثمرة، وهذا ما يفعله الإخوان المسلمون.. فهم يحملون المنهج الإلهي ويستقيمون عليه ويجتهدون في تحقيقه في نفوس الآخرين بالحكمة والموعظة الحسنة، وهم ماضون في طريق دعوتهم، ولن يستطيع أن يوقفهم أحد لأنهم ملتصقون بمنهج الله، مهما كان رد فعل أنصار الباطل، والتضحية.. ثبات على الحق كما جاء في قوله تعالى: ﴿وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7) (المدثر).

جَزَى الله خيرًا أ.د/ زغلول النجار على كلامه المحكم الدقيق، ورحم الله شيوخ دعوتنا الأجلاء الذين ضحوا وأفنوا حياتهم كلها في سبيل الدعوة، فكانت بفضل الله قويةً شامخةً متواصلةً منصورةً وليست بمحظورة.
تضحية الاخوان:لماذا؟من أجل الحق نضحي
صاحب الدعوة إلى الله يؤمن إيمانا لا جدال فيه و لا شك معه ، و يعتقد اعتقادا أثبت من الرواسي و أعمق من خفايا الضمائر ، بأنه ليس هناك إلا فكرة واحدة هي التي تنقذ الدنيا المعذبة ، و ترشد الإنسانية الحائرة ، و تهدى الناس سواء السبيل ، و هي لذلك تستحق أن يضحى في سبيل إعلائها و التبشير بها و حمل الناس عليها بالأرواح و الأموال و كل رخيص و غال ، هذه الفكرة هي – الإسلام الحنيف – الذي لا عوج فيه ، و لا شر معه ، و لا ضلال لمن اتبعه ، ففكرتنا لهذا إسلامية بحتة ، على الإسلام ترتكز و منه تستمد ، و له تجاهد ، و في سبيل إعلاء كلمته تعمل ، لا تعدل بالإسلام نظاما ، و لا ترضى سواه إماما ، و لا تطع لغيره أحكاما .
و يقول الإمام الشهيد عن التضحية " و أريد بالتضحية بذل النفس و المال و الوقت و الحياة ، و كل شيء في سبيل الغاية . و ليس في الدنيا جهاد بلا تضحية.." ، فيؤكد رضى الله عنه أن التضحية روح الجهاد و ماؤه و غذاؤه فلا دعوة بلا جهاد و لا جهاد بلا تضحية .
و لا يمكن لفكرة أن تسود أو مبدأ أن ينتشر أو قيمة أن تعلو أو منهج أن يطبق أو نظام أن يستقر إلا برجال يؤمنون به ، و يدعون إليه بالحسنى ، و يضحون من أجله بكل ما يملكون من نفس أو مال أو جهد أو وقت مهما كلفهم ذلك من نقص في الأموال و الأنفس و الثمرات ، فيجود المؤمن بنفسه التي بين جنبيه ، و ماله الذي جمعه ، و ولده الذي أنجبه ، و زوجته التي أحبها ، بل بالدنيا كلها و ما فيها ...
(
قل إن كان آباؤكم و أبناؤكم و إخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم و أموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله و رسوله و جهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره و الله لا يهدى القوم الفاسقين ) .
و يوم ترى الإنسانية الحق ممثلا في أمة تعرفه و تحبه و تحرسه و تنشره ، و تدعو إليه ، و تضحى في سبيله ، يومها ستسلم لها الزمام و تسير خلفها طوعا ، يومها يهرب الظلم ، و ينكمش الباطل ، و يتراجع الشيطان بتضحيات الرجال التي تربوا على مائدة الرحمن ، و نهلوا من نبع محمد صلى الله عليه و سلم
لكن الرسول و الذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم و أنفسهم و أولئك لهم الخيرات و أولئك هم المفلحون .

و ها هو الإمام البنا يصدع بهذا بين الإخوان فيقول " لقد قام هذا الدين بجهاد أسلافكم على دعائم قوية من الإيمان بالله ، و الزهادة في متعة الحياة الفانية أو إيتاء الخلود ... و التضحية بالدم و الروح و المال في سبيل مناصرة الحق ، و حب الموت في سبيل الله ، و السير في ذلك كله على هدى القرآن الكريم . فعلى هذه الدعائم القوية أسسوا نهضتكم و أصلحوا نفوسكم و ركزوا دعوتكم و قودوا الأمة إلى الخير و الله معكم و لن يتركم أعمالكم " .
عندما خص الامام البنا الاخوان المجاهدين الصادقين برسالة التعاليم وحدد لهم أركان البيعة ألهمه
الله تعالى الى الركن الخامس التضحية فيقول: واريد بالتضحية بذل النفس والمال والوقت والحياة وكل شئ فى سبيل الغاية 0
وكان امامنا البنا اول المطبقين للركن فعندما اراد الاخوان شراء دار لهم جديدة بالحلمية فدعاهم الإمام البنا إلى الاكتتاب فكانت  تضحيتة باكبر نسبة فى الاسهم بل تحمل على نفسه بباقى الثمن كدين خاص عليه حتى سدده0
كذلك يروى استاذنا عبد البديع صقر انه كان يسير يوما مع الامام البنا فى سكة راتب باشا فمال على تاجر البطيخ وطلب واحدة وقال كم تريد؟قال:15 قرش فدفعها على الفور فقلت له يا فضيلة الاستاذ هذاالرجل غشاش انها بعشرة قروش فقط فنظرالى مبتسما وقال:والدعوة اليس لها ثمن؟

واما تضحيته بالوقت كان ينفق ما لا يقل عن 16 ساعةمن العمل المتواصل للدعوة بعد استقالته من التدريس ولا ينام من الليل الاقليلا 0
واما تضحيته بالنفس والحياه يرويها سكرتيره الخاص سعد الدين الدليلى يقول :
انه ليلة صدورقرار حل الجماعة ديسمبر1948داهمت قوات البوليس المركز العام للاخوان المسلمين وصادروا كل ما فبه والقوا القبض على جميع الاخوان حتى امتلأت السيارات وانتظر الامام دوره الا ان احدا لم يسأله فرأيته يتشبث بالسيارة ويحاول اعتلاؤها ويصيح لا تأخذوا هؤلاء فأنا أولى منهم بالاعتقال ولم يسمع له احد وتركوه وحيدا ليضحى بنفسه الغالية ليلقى شهادته على ايدى الملك والحكومة والانجليز وينعم بالموتة الكريمة ويصدق قوله:
                   يكذب من يدعى التضحية بالنفس وهو شحيح بالمال لان النفس أغلى من المال
ألا يستحق هذا الدين أن نضحي بكل ما نملك في سبيل نشره و حفظه ؟! ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دنياً ) ... ألا يستحق الدين الكامل و النعمة التامة أن نشكر الله عليها و نعلو إلى ذروة التضحية و نسعى للموتة الطاهرة ..( لوددت أن أقتل في سبيل الله ثم أحيا ، ثم أقتل ، ثم أحيا ، ثم أقتل ) ..... و تأمل حال سحرة فرعون ، و كيف صنعهم الإيمان ؟ و هم الذين ما عرفوا لهم ربا إلا فرعون ، فأقسموا بعزته ، و احتموا بقوته ، و افتقروا إليه ، فلما دخل الإيمان قلوبهم صاروا رجالا ، فضحوا بكل ما يملكون ، و هانت عليهم أوراحهم ... ( قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات و الذي فطرنا فاقض ما أنت قاض إنما تقضى هذه الحياة الدنيا ) .
و سل التاريخ عن ياسر و عمار و سمية ، و بلال و صهيب و خباب ، و مصعب و أم سلمة و عثمان ، سل عنهم مكة و المدنية ، سل عنهم يوم بدر و أحد و الخندق ... ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا ) .
و تدبر سيرة سيد ولد آدم صلى الله عليه و سلم و هو يصف حاله فيقول : ( لقد أوذيت في الله ، و ما يؤذى أحد ، و أخفت في الله و ما يخاف احد..... ) ، تذكر ما فعلته حمالة الحطب ، تذكر يوم الطائف و ما فيه ، تذكر يوم منع من دخول بلده و وطنه ، تذكر أن منهم في تفل في وجهه و منهم من حثا عليه التراب و منهم من سبه و منهم من حاول خنقه و قتله و دس السم له في الطعام ، تذكر حادثة الأفك و ما فيها ، هذا غيض من فيض كريم ، حتى صار صلى الله عليه و سلم لهم و لنا قدوة طيبة و أسوة حسنة في التضحية و البذل و التحمل و الفداء ، و العطاء ، فصار شعار التضحية عندهم كأنه ترنيمة يطيب لها أذن السماع فتسمع منهم ...... " فداك أبى و أمي يارسول الله " ... " هبي ريح الجنة هبي " ... " غداً نلقى الأحبة محمداً و صحبه " ... " موتوا على ما مات عليه " ... " فلا نامت أعين الجبناء " . " فزت و رب الكعبة " . " إني لأجد ريح الجنة دون أحد " . (
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الأخر و ذكر الله كثيرا ) .
و يقول الإمام البنا " إن الأمة التي تحسن صناعة الموت و تعرف كيف تموت الموتة الشريفة يهب لها الله الحياة العزيزة في الدنيا و النعيم الخالد في الآخرة ، و ما الوهن الذي أذلنا إلا حب الدنيا و كراهية الموت ، فأعدوا أنفسكم لعمل عظيم و احرصوا على الموت ؛ توهب لكم الحياة ، و اعلموا أن الموت لابد منه و أنه لن يكون إلا مرة واحدة ، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربح الدنيا و ثواب الآخرة ، و ما يصيبكم إلا ما كتب الله لكم... " . و يقول سيد قطب عن الإمام الشهيد " و ما كانت ألف خطبة و خطبة و لا ألف رسالة للفقيد الشهيد لتلهب الدعوة في نفوس الإخوان ، كما ألهبتها قطرات الدم الزكي المهراق . أن كلماتنا تظل عرائس من الشمع ، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح و كتبت لها الحياة . و حينما سلط الطغاة الأقزام الحديد و النار على الإخوان كان الوقت قد فات ، كان البناء الذي أسسه البنا قد استطال على الهدم....فالحديد و النار لم يهدما فكرة في يوم من الأيام ، فذهب الطغيان و بقي الإخوان.
(
فاستمسك بالذي أوحى إليك إنك على صراط مستقيم )

صفات وسمات رجل الدعوة:
صاحب الدعوة رجل إيجابي: "إن الداعية روح مفعم بالحق والنشاط والأمل واليقظة, فمهمته العظمي أن يرمق الحياة بعين ناقدة وبصر حديد, حتى إذا رأي فتوراً نفخ فيه من روحه ليقوى, وإذا رأى انحرافاً صاح به ليستقيم".
صاحب الدعوة قوي الإرادة: "...على حين أنه إيمان مُلتهب مشتعل قوى يقظ في نفوس الإخوان المسلمين, ظاهرة نفسية عجيبة نلمسها ويلمسها غيرنا في نفوسنا نحن الشرقيين أن نؤمن بالفكرة إيماناً يخيل للناس حين نتحدث إليهم عنها أنها ستحملنا على نسف الجبال وبذل النفس والمال واحتمال المصاعب ومقارعة الخطوب حتى ننتصر بها أو تنتصر بنا".
صاحب الدعوة رجل معطاء: "وكم أتمنى أن يطلع هؤلاء الإخوان المتسائلون على شباب الإخوان المسلمين, وقد سهرت عيونهم والناس نيام, وأكب أحدهم على مكتبه من العصر إلى منتصف الليل عاملاً مجتهداً ومفكراً مجداً.
صاحب الدعوة رجل مضحِ: "قليل من الناس من يعرف أن الداعية من دعاة الإخوان, قد يخرج من عمله في القاهرة عصر الخميس, فإذا هو في العشاء بالمنيا, يحاضر الناس, وإذ هو في صلاة الجمعة يخطب بمنفلوط, فإذا هو في العصر يحاضر في أسيوط, وبعد العشاء يحاضر بسوهاج, ثم يعود أدرجه فإذا هو في الصباح الباكر في عمله بالقاهر قبل إخوانه الموظفين.
صاحب الدعوة رجل ذو همة عالية: "وإن الأمة التي تحيط بها ظروف كظروفنا, وتنهض لمهمة كمهمتنا, وتواجه واجبات كتلك التي نواجهها, لا ينفعها أن تتسلى بالمسكنات أو تعلل بالآمال والأماني.
صاحب الدعوة رجل حكيم: فصاحب الدعوة حكيم في تصرفاته, وترتيب أولوياته, فهو يقدم الأهم على المهم, ويركز في دعوته على العقائد قبل العبادات, والأخلاق والفرائض قبل المندوبات والنوافل, ودرء المفاسد على جلب المصالح.
صاحب الدعوة رجل اجتماعي: الإنسان اجتماعي بطبعه يتعامل مع من حوله..ويتكيف معم ويخالطهم.. ويتأثر بهم ويؤثر فيهم.. ويأخذ منهم ويعطيهم.. ومهما حاول الإنسان أن ينطوي على نفسه وينزوي بعيداً عن الناس.. فسوف يأتون إليه وتفرض عليه معاملاتهم ومخالطتهم.
صاحب الدعوة يوظف الإمكانيات المتوافرة لديه: فصاحب الدعوة القائد رجل فطن.. ويتميز بالذكاء... ولا يقبل بالسلبية... ولا يستسلم للشخصية الانعزالية... ولا يقبل بالبطالة وسط أبناء دعوته.. فهو يوظف كل الطاقات... ويستفيد من كل الإمكانات المتاحة صغيرة كانت أم كبيرة.
صاحب الدعوة يؤثر العمل دائماً: فصاحب الدعوة يؤمن بالمعادلة الرياضية التي تقول:
انتماء حقيقي = مظاهر عملية
يقول الإمام الشهيد: "وقد خالف هذا النظام القرآني غيره من النظم الوضعية والفلسفات النظرية, فلم يترك مبادئه وتعاليمه نظريات في النفوس, ولا آراء في الكتب, ولا كلمات على الأفواه والشفاه, ولكنه وضع لتركيزها وتثبيتها والانتفاع بآثارها ونتائجها مظاهر عملية, وألزم الأمة التي تؤمن به وتدين له بالحرص على هذه الأعمال.
أنواع التضحية: صاحب الرسالة يتقلب بين ألوان التضحية المختلفة، فمنها التضحية:
بالراحة: ومن مفردات الراحة مكوث المرء في بيته، وهو عيب في عُرف شامخي الهمم، كما نطق بذلك لسان الصحابي المُبشَّر بالجنة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حين قال: «إن أقلَّ العيب على المرء أن يجلس في داره»( ).
وكانوا يكرهون الراحة وكل ما يدعو إلى الراحة أو يُذكِّر بالراحة، واستمع إلى همة عطاء بن أبى رباح وهو يقول: «لأن أرى في بيتي شيطانا خير من أرى وسادة لأنها تدعو إلى النوم»( ).
فلا بيت ولا وِسادة، كانوا قديما يألفونهما قبل الالتحاق بركب الدعاة ومعرفة شرف المطلوب وعظمة المهمة وجلال الخطب وفداحة المصاب واحتدام الصراع، أما اليوم فمحال.
هؤلاء علموا أنهم إن استراحوا غزاهم الشيطان في عُقر دارهم وغرفات نومهم،
وتأمل مقالة أبي حامد الغزالي - رحمه الله تعالى المنبثقة عن مشاهداته:
«
اعلم أن كل قاعد في بيته - أينما كان - فليس خالياً من هذا الزمان عن منكر من حيث التقاعد عن إرشاد الناس وتعليمهم وحملهم على المعروف»( ).
بالمال: صاحب الرسالة يسخِّر ماله لدينه ويوظِّفه لدعوته، لأنه علم أن المال مفارقه لا محالة لذا أخرجه طواعية مثابا قبل أن يخرج عنه مُجبرا مُهانا في صفقة تجارية خاسرة أو حادث مفاجئ أو نفقات علاج مرض خطير.
صاحب الرسالة يدرك أن الله سائله عن ماله فيم أنفقه، وأن أكثر ما يُفرِح الرب هو إنفاق المال لنشر دينه ينفق ماله في سبيل الله ولو كان في أمس الحاجة إليه.
صاحب الرسالة يخاف تبعة الغنى حين يرى بعيني رأسه عددا من إخوانه لما كثر المال لديهم أصبحوا عبيد للمال، وانشغلوا عن رسالتهم ودعوتهم بعد أن كانوا رفقاء الأمس وشركاء الهم والأجر.
صاحب الرسالة يرى أن عقارب الساعة تطارده وملك الموت يلاحقه، لذا يبادر بالإنفاق قبل أن يغادر ساحة هذه الحياة.
صاحب الرسالة يرى في إنفاقه فضل ربه عليه فلا يرى نفسه ولا إحسانه وإنما يرى ربه وإحسانه.
قد يرهق الأخ  نفسه بأقساط تكبِّله ثم يتعلل بكثرة مسئولياته وثقل أعبائه ليبرِّر بخله ويُسوِّغ لنا تخلفه، ويعِد إخوانه أنه لن يتأخر عن الدعوة بماله، وما درى أن الشيطان قد اصطاده في كمين محكم، وأن مسألة تساقطه مسألة وقت!! وهذا مثله كحمار خرج يطلب قرنين فعاد بلا أذنين!!
بالوقت: أوقاتهم كلهم لله، فلا يحصرون وقت الدعوة في نشاط محدود بل كل سكناتهم وحركاتهم مسخَّرة لدعوتهم، إن طُلِبوا وُجِدوا، وإن دعاهم دينهم لبّوا.
كمال التضحية..أصحاب الرسالة عشاق كمال، فنحن عشاق الكمال، ومن كمال التضحية: المداومة على التضحية حتى يتعوَّد القلب لذة العطاء كما اعتاد لذة الأخذ.
ومن كمال التضحية: الفرح بالتضحية كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله : «ما علمتُ الرجل يبكي من شدة الفرح إلاtعنها في شأن أبيها أبي بكر  يومئذ حينما رأيت أبي يبكي من شدة الفرح»( ).
ومن كمال التضحية: الثبات على التضحية حتى الممات.
عن عبد الله بن شقيق قال: «سألت عائشة: أكان رسول الله ^ يقرأ السورة في ركعة؟ قالت: المفصَّل .(
قال: قلت فكان يصلي قاعدا؟! قالت: حين حَطِمه الناس»( ). وحطمه الناس: تُقال للرجل إذا كبر عمره وصار شيخا، ويُقال: حطم فلانا أهلُه إذا كبر فيهم كأنه لما حمل من أمورهم وأثقالهم والاعتناء بمصالحهم صيَّروه شيخا محطوما.
والمنتظر منك يا من قدوته نبيه أن تقتفي أثر ^ وتقلِّد، فتواظب على دعوتك شابا وشيخا، صحيحا وسقيما، فارغا وشغولا حتى يحطمك الناس في سبيل الله، ويمتصوا مجهودك وأنت تدعوهم حتى آخر رمق، ويقطفوا ثمرة فؤادك من فرط حرصك على هدايتهم وأنت تُسلِم الروح، ترجو بذلك تحقيق التأسي الكامل بحبيبك ^ الذي كان يقول عند موته: «الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم».
يعلِّم بذلك حملة الرسالة من بعده درسا بليغا: أن يحملوا هم الدعوة دائما وفي أحرج الأوقات لا في لحظات عابرة فحسب، فما كان لصاحب الرسالة أن ينسى دعوته لحظة، وهل ينسى المريضُ مرضه، والجائعُ جوعته، والمحمومُ حُمَّاه، نعم .. لا يترك داعية دعوته إلا إذا تركت الكواكب أفلاكها والوحوش أوكارها. .. إن الطيور وإن قصصتَ جناحها تسمو بفطرتها إلى الطيران
أحبتاه .. اذكروا أن التضحية وقود الدعوات، وأنه كلما عظمت التضحيات كبرت مكاسب الدعوة، واقترب نصرها ودنت غاياتها  وبقدر ضخامة الهدف تكون التضحية من أجله ، وقديما قالوا:من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل، وطلبنا أن نعيد لهذا الدين عزه، ونرد له مجده المستباح وكرامته السليبة، مرادنا أن تعود الشريعة الغراء ترفرف في سمائنا، وأملنا الذي يحدونا أن نرفع الظلم عن إخواننا في كل بقاع الأرض. ألا تستحق كل هذه الأهداف الجليلة منا التضحية في سبيلها .. ألا نسترخص في سبيل ذلك العرق والجهد والألم والبلاء؟!
وقفة فوثبة!!
والآن .. أخي .. ضع نفسك في غرفة المحاسبة وعلى كرسي الحقيقة .. وواجهها بقولك:
أهل الباطل يبذلون في سبيل الباطل ليدخلوا النار، فماذا بذلتُ أنا في سبيل الحق لأدخل الجنة؟!
هل وعيتُ حقا وصية الفاروق وأثبتَّ له بعملي أني خير وريث وهو الذي علَّمنا: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا). هل جلست مع نفسك يوما في لحظة صفاء وصدق تسألها:
ما هو الأثر الذي سأتركه خلفي؟! ما هي القُربى التي أرجو أن يصلني ثوابها بعد موتي؟!
واجه الحقيقة ولو كانت مُرَّة:
كم مضى من عمرك، وماذا قدَّمت فيه لدينك؟! راجع النعم التي اختصَّك الله بها وانظر فيم سخَّرتها؟
هل استحوذَت عليها دنياك أم ادَّخرت منها شيئا لدينك الجريح وقومك المغلوبين؟!
اطرح عنك تلبيس إبليس وأعذار المفاليس .. واسأل نفسك الآن والله مطلع عليك:
o
هل تعمل لدينك وتبذل لدعوتك ما دمت فارغا، فإذا عرفتك الأسواق وصفقات التجارات توارت الدعوة عندك إلى الأولوية العاشرة؟!
o
هل تقدِّم لدعوتك هوامش أوقاتك وفضلة حياتك؟!
o
هل تسعى لمد الدعوة بروافد جديدة كما تسعى لمد راتبك بموارد جديدة؟!
o
هل يؤرِّقك نشر الهداية وتوسيع رقعة الصالحين كما يؤرِّقك السعي على الرزق وتأمين حياة أبنائك المقرَّبين؟! ألا ما أحلى هذه الجلسات التأملية المباركة التي يعقبها القرار الحاسم والقفزة الجريئة نحو البذل الفريد والتضحية الفذَّة.
المعينات على التضحية  
1-               استشعار حجم التحديات التى تواجه الأمة و استشعار المسئولية الشرعية تجاهها.
2-               استشعار الأجر و الثواب للمضحين و المجاهدين و كذا أجر الوفاء بالبيعة مع الله عز و جل .
3-               التحقق العملى الحقيقى بالانتماء الصادق للدعوة و الأمة .
4-               ذكر الموت و الدار الآخرة و التمنى الصادق لحسن الخاتمة و الشهادة فى سبيل الله .
5-               المحافظة على العبادات و الأوراد و ركعات طويلة بين يدى الله و الناس نيام .
6-            مصاحبة النماذج المضحية المجاهدة من أبناء الصف و من تاريخنا المعاصر و السلف الصالح من لدن رسول الله و صحابته الكرام  . .
المعوقات على طريق التضحية ...فقرة للنقاش بين الأفراد و وضع حلول لها ...
نسأل الله عز وجل أن يسخرنا لخدمة هذا الدين، وأن يجعلنا من نصرائه في كل مكان، ونسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يسخرون أموالهم وجهودهم وأوقاتهم وأرواحهم في سبيل نصرة هذا الدين، وإعلاء راية الله في كل مكان.
اللهم إنا نسألك التقى والهدى والعفاف والغنى، وأن تجعلنا هداة مهديين، اللهم تول أمرنا، وارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، واغفر ذنبا، وبلغنا فيما يرضيك آمالنا، اللهم أبدل أمتنا من بعد ضعفها قوة، ومن بعد ذلتها عزة، ومن بعد فرقتها وحدة.
اللهم رد المسلمين إلى دينك رداً جميلاً، اللهم خذ بنواصينا إلى طريق الحق والسداد، وألهمنا الرشد والصواب، اللهم اجعلنا بكتابك مستمسكين، ولسنة نبيك صلى الله عليه وسلم متبعين، وفي آثار الصحابة سائرين، نسألك اللهم أن تبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك، ويهدى فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف، وينهى فيه عن المنكر، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وارفع بفضلك كلمة الحق والدين، ونكس رايات الكفرة والملحدين، اللهم من أرادنا وأراد الإسلام بخير فوفقه لكل خير، ومن أرادنا وأراد الإسلام والمسلمين بسوء فاجعل دائرة السوء عليه، واجعل تدبيره تدميراً عليه يا سميع الدعاء! اللهم عليك بسائر أعداء الدين فإنهم لا يعجزونك، اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، اللهم استأصل شأفتهم، ودمر قوتهم، اللهم اجعل بأسهم بينهم، وفرق كلمتهم، واجعلهم غنيمة للمسلمين، اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم، اللهم أبطل كيدهم، وأحبط مكرهم، واجعل الدائرة عليهم يا قوي يا عزيز يا منتقم يا جبار! يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء! اللهم إنا نسألك رحمتك ولطفك بعبادك المؤمنين المضطهدين والمعذبين والمشردين و والأسرى والمسجونين والجرحى والمرضى في كل مكان يا رب العالمين! اللهم امسح عبرتهم، وسكن لوعتهم، اللهم إنهم حفاة فاحملهم، عراة فاكسهم، خائفون فأمنهم، جائعون فأطعمهم، مشردون فسكنهم، اللهم ارزقهم الصبر والثبات واليقين، اللهم اجعلهم من أهل الصبر على البلاء والرضا بالقضاء، اللهم اجعل ما قضيت لهم زيادة في الإيمان واليقين ولا تجعله فتنة لهم في الدين، اللهم قرب نصرهم، وعجل فرجهم، اللهم إنا نسألك أن تثبتهم على الحق يا رب العالمين! اللهم إنا نسألك أن تخفف عنهم وأن ترفع عنهم يا أرحم الراحمين! اللهم واجعلنا في نصرة دينك وسخرنا في الدعوة إلى دينك، نسألك اللهم أن توفقنا لكل ما تحب وترضى، وأن تصرف عنا ما لا تحب ولا ترضى ... آمين يا رب العالمين ....
منقول من عدة مقالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق