الاثنين، 17 يناير 2011

الشهيد الحى الاستاذ سيد قطب


الشهيد الحى الاستاذ سيد قطب
من كلماته الخالده
(ان هذا القران لا يعطى سره الا للذين يخوضون به المعارك ويجاهدون به جهادا كبيرا)
(ان الكلمات التى ولدت فى الافواه وقذفت بها الالسنه ولم تتصل بالنبع الالهى الحى قد ولدت ميته)
(ان كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى اذا متنا فى سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياه)
(ان دعوة الاخوان دعوه مجرده من التعصب وان الذين يقاومونها هم المتعصبون او هم الجهلاء الذين لا يعرفون ماذا يقولون)
(ان الحقيقه الكبرى لحسن البنا هو البناء واحسان البناء بل عبقرية البناء)
قالوا عن الشهيد سيد قطب:
1- الاستاذ عمر التلمسانى:المرشد العام الثالث للاخوان المسلمين عليه رحمة الله
(ان الذين يعرفون الشهيد سيد قطب ودماثة خلقه وجمة ادبه وتواضعه ورقة مشاعره يعرفون انه لا يكفر احدا انه داعيه اسلامى من عيون دعاة المسلمين ظلمه من اخذ كلامه على غير مقاصده ومن هاجموه متجنين لما راوا من عميق تاثير كلماته وكتاباته على الشباب الطاهر)
2-  الاستاذ محمد قطب اخو الشهيد
(اننى متاكد كاملا ان شاء الله من انه ليس فى كتابات سيد قطب ما يخالف الكتاب والسنه اللذين قامت عليها دعوة الاخوان المسلمين وتاكدى الكامل من انه ليس فى هذه الكتابات ما يخالف افكار واقوال الشهيد البنا مؤسس الجماعه)
3-  الاستاذ المستشار حسن الهضيبى المرشد العام الثانى لجماعه الاخوان المسلمين
(ان سيد قطب هو الامل المرتجى لهذه الدعوه ان شاء الله )
4-  شهادة العالم الجليل الاستاذ ابو الحسن الندوى
(ان سيد قطب من اولئك الافذاذ الذين يسعد بهم العالم الاسلامى وهو من الطراز الاول من صفوة الدعاه وهو رجل الفكر والادب الذين تحظى بهم الامم بعد فترات طويله)
5-  الاستاذ مهدى عاكف المرشد العام للاخوان المسلمين السابع
(الشهيد سيد قطب كان مفكرا او عالما واديبا وهؤلاء الذين يتحاملون على الشهيد لم يعرفوا مقصده مما قال ولا الظرف الذى قيل فيه هذا الكلام)
6-  مدير سجن طره
(المدير الفعلى للسجن هو سيد قطب وليس انا لانه موضع احترام السجانين والمسجونين جميعا)
مولده ونشاته:
ولد صاحب الظلال سيد قطب  ابراهيم فى قريه موشه التابعه لمحافظه اسيوط فى صعيد مصر عام 1324ه الموافق 9-10- 1906(وهو اخ لاربعه من الاخوه وهم نفيسه الكبرى 1903 وهى ام للشهيد رفعت بكر والمسجون عزمى بكر واعتقلت معهم لمده سته اشهر وامينه قطب وهى التى تصغره وهى شاعره وتزوجت الشهيد محمد كمال السنانيرى خطبها وهو فى السجن سنه 1954 وانتظرته حتى 1975 وعاشت معه سته سنوات ثم لاقى ربه شهيدا 1981 على يد زبانيه السادات ومحمد قطب مواليد 1919 وتزخر المكتبات بمؤلفاته العديده ثم اخته الصغرى حميده وقد حكم عليها بالسجن عشر سنوات ولاقت اهوالا عظيمه صابره محتسبه )
ودخل المدرسه الابتدائيه فى القريه عام 1912م حيث تخرج فيها عام 1918م ثم انقطع عن الدراسه لمده عامين بسب ثوره 1919م.
وفى عام 1920م سافر الى القاهره للدراسه حيث التحق بمدرسه المعلمين الاوليه عام 1922م
ثم التحق بمدرسه تجهيزيه دار العلوم عام 1925م وبعدها التحق بكليه دار العلوم عام 1929م
حيث تخرج فيها عام 1933م حاملا شهاده الليسانس فى الاداب.
عمله :
عين بعد تخرجه مدرسا فى وزاره المعارف بمدرسه الداوديه ثم انتقل الى مدرسه دمياط عام 1935م ثم الى حلوان عام 1936م وفى عام 1940 نقل الى وزاره المعارف ثم مفتشا فى التعليم الابتدائى ثم عاد الى الاداره العامه للثقافه بالوزاره عام 1945 وفى هذا العام الف اول كتاب اسلامى وهو التصوير الفنى فى القران وابتعد عن مدرسه العقاد الادبيه
وفى عام 1368 اوفدته وزاره المعارف الى امريكا للاطلاع على مناهج التعليم ونظمه وبقى فيها حوالى سنتين حيث عاد الى مصر فى 20-8-1950 وعين فى مكتب وزير المعارف بوظيفه مراقب مساعد للبحوث الفنيه واستمر حتى 18-10-1952 حيث قدم استقالته .
دخوله فى الاخوان:
دخل الاستاذ سيد قطب دعوه الاخوان فى سنه 1951م وكان يعبر عن هذا باعمق تعبيرقائلا ولدت سنه 51 م وكان ذلك على بسب ما راه فى امريكا من
1-فرح الامريكان وابتهاجهم عندما كان فى احد المستشفيات فى امريكا وعندما سال عن سبب الفرح قالوا اليوم قتل حسن البنا عدو النصرانيه فى الشرق
2-دعاه مدير المخابرات البريطانيه فى امريكا الى بيته فراى فيه امران الامر الاول ان اسماء ابناءه محمد وعلى واحمد والثانى وجد لديه كتاب العداله الاجتماعيه وهى النسخه الثانيه فى امريكا
والامر الثالث انه اخذ يحدثه عن جماعه الاخوان منذ ان كانت سته افراد فى الاسماعيليه وحتى سنه 1949م وذلك بتفصيل ينباأ انهم قد سخروا اجهزه واموالا لتتبع نشاط الاخوان وحركاتهم وسكناتهم
فقرر انه عند عودته ان يدخل الاخوان .وكانت يد اللله تعده لتهيئه الاجواءحتى يدخل سيد قطب فى الاخوان.وعند عودته من امريكا استقبله الاخوان استقبالا حافلا.فاتصل بالاستاذ الهضيبى وعرض عليه ان يقبله جنديا فى صف دعوه الاخوان فرحب الاستاذ الهضيبى بذلك .وتعبيرا عن جده فى الامر قدم استقالته الى وزاره المعارف .وكلفه الاستاذ الهضيبى بعد ذلك الى رئاسه جريده الاخوان .
وبعد الثوره طالب مجلس الثوره ان يعمل سيد قطب معه مستشارا للشئون الداخليه فقبل ولكنه لم يستطع العمل معهم لمده اكثر من سته اشهر .
دوره فى دعوه الاخوان :
1-كلف بقسم النشر الدعوه واشرف على رئاسه تحرير جريده الاخوان الاسبوعيه واصدر منها 12 عدد ثم اغلقت لكثره المضايقات الشديده عليها .
2-كلف بحديث الثلاثاء والذى كان يلقيه الامام البنا بنفسه وهذا مقام رفيع عند الاخوان تم تشريف سيد قطب به  بتوجيه من الامام حسن الهضيبى .
3-اوفده الاخوان بحضور مؤتمر الدراسات الاجتماعيه سنه 53 والقى بحثا فى التربيه الخلقيه كوسيله لتحقيق التكافل الاجتماعى
4-اوفده الاخوان مندوبا عنهم فى المؤتمر الاسلامى الذى عقد فى بيت المقدس الذى حضره قاده الفكر والعمل الاسلامى فى العالم وكانت تحت رعايه جماعه الاخوان المسلمين.
5- وقف سيد قطب الى جانب الاستاذ المرشد حسن الهضيبى فى وقت الفتنه التى وقعت عام 53 من رجال الجهاز الخاص
  اعتقاله:
تم اعتقاله سنه 54 وخرج بعد شهرين بعد خروجه عاد اصدار جريده الاخوان المسلمون واشرف على اعداد رسائل اسلاميه تصدر عن المركز العام وقسم نشر الدعوه وفى 16-10 وقع حادث المنشيه (مسرحيه المنشيه)وتم االقبض على الاخوان ومنهم سيد قطب وحكم عليه بخمسه عشر سنه وتعرض لتعذيب شديد مما اعادت اليه الازمات القلبيه واصيب بنزيف رئوى وتمزق فى الرئتين وتم نقله من السجن الحربى الى الامام طره للعلاج وظل هناك حتى ابريل 55 م فتم اعادته للسجن الحربى وحاولوا ان يجعلوه شاهدا ضد الاستاذ المرشد لكنه كان رجلا عظيما قويا صلبا فلم يستطيعوا ان ياخذوا منه شيئا .وظل فى محبسه عشر سنوات واخرج على اثر ذبحه صدريه فنقلوه الى مستشفى القصر العيينى وذلك سنه 1664م بتدخل من الرئيس عبد السلام عارف رئيس العراق
وتم اعتقاله مره ثانيه فى سنه 1965 من شهر مارس واودع السجن الحربى واسندت تهمه الخيانه العظمى له بقياده تنظيم ارهابى لقلب نظام الحكم .وصدر عليه الحكم فى صباح 21-9-1966م بالاعدام هو وسبعه من اخوانه وتم التخفيف على اربعه وتم تنفيذ الحكم فى ثلاثه هم سيد قطب ابراهيم ومحمد يوسف هواش وعبد الفتاح اسماعيل رحمهم الله جميعا وذلك يوم الاثنين فجرا الموافق 29-9-1966.
مؤلفاته:
1-اشواك:مايو 1947
2-مشاهدالقيامه فى القران :1947
3-طفل من القريه :1946
4-الاطياف الاربعه :1945
5-التصوير الفنى فى القران 1945
6-المدينه المسحوره :1946
7-كتب وشخصيات :1946
8-النقد الادبى :1948
9-العداله الاجتماعيه"1949
10-روضه الطفل:
11-الشاطىء المجهول ديوانه الشعرى الوحيد سنه 35
12- مهمه الشاعر فى الحياه
12-القصص الدينى بالاشتراك مع الاستاذ عبد الحميد جوده السحار
13-الجديد فى اللغه العربيه
14- معركه الاسلام والراسماليه
15- السلام العالمى والاسلام
16- تفسير فى ظلال القران سنه 1952
17-دراسات اسلاميه سنه 1953
18-هذا الدين المستقبل لهذا الدين
19- خصائص التصور الاسلامى ومقوماته
21- معالم فى الطريق وهو الذى عجل حكم الاعدام على صاحبه .
مساومات مع سيد قطب:
تعرض سيد قطب طيله حياته لمساوماتفكان رحمه الله عزيزا ابيا يرفض منهج المساومه وساعده على ذلك همته العاليه ونشاته فى بيئه موسره نبيا اضافه الى العمق الاخلاقى والدينى الذى نمته وعمقته دراسته فى كليه دار العلوم
كان سيد قطب تلميذا نابغا فى مدرسه العقاد ولكنه لم يكن خاضعا لسيطره العقاد بل كان متحررا حتى من قيود التلمذه فى تلك المدرسه .
فلم يكن سيد قطب اقل موهبه من نجيب محفوظ ..........والمطالع لكتابات كل منهما يرى ويلاحظ الموهبه النادره عند سيد قطب ...كما طوع الله الحديد لسيدنا داود  فلقد الان الله الحديد لداود والان الله مفردات اللغه لسيد قطب .
*فكانت اولى المساومات مع نفسه حينما اختار طريق الدين وسلك هذا الطريق فساومته نفسه وساومته الدنيا ببريقها ان يسير فى ركابها وسوف يجنى من الدنيا الخير الكثير فكان واضحا وحادا فى هذا الاختيار .
*ساوموه فى امريكا ان يرجع عن كتابه امريكا التى رايت وان يسير فى ركاب الحضاره الامريكيه ...فرفض بل عاد من هناك مصرا على المضى فى طريق الدين وسلك سبيل المؤمنين وحارب سبيل المجرمين بلا هواده  حتى اتاه اليقين .
*ساومه عبد الناصر ان يكون وزيرا للتربيه والتعليم على ان يترك جماعه الاخوان المسلمين قبل عام 54 فرفض.
*ساوموه ان يكتب ورقه يؤيد فيها جمال عبد الناصر وان يقدم اعتذارا لعبد الناصر ويخرج من السجن وكانت ظروف الاكراه بالسجن مع قائمه طويله من الامراض تتيح له استخدام تلك الرخصه التى قبلها كثيرون من زملائه الاخوان ولكنه رفض واثر البقاء فى السجن .
*ساوموه  على اقل من مجرد الاعتذار ولو بالمداهنه ... بكتابه ولو برقيه تهنئه  لعبد الناصر فى اى مناسبه من المناسبات الكثيره فى عهد عبد الناصر  ويخرج من السجن  فرفض فى اباء وشمم واثر البقاء فى السجن حاملا شعاره الربانى الكريم (ودوا لو تدهن فيدهنون)
*توسط له الرئيس عبدالسلام عارف لاخراجه من السجن وبعد ان خرج زاره مندوب الرئيس عبد السلام عارف فى بيته  وطلب منه ان يرحل معه الى بغداد  ويكون مستشارا خاصا له فاعتذر له وشكر له وقال له ان صحتى لا تناسب جو العراق وانا اريد جوا جافا مثل جو حلوان .
بعد خروج الاستاذ سيد من السجن  طالبته الضرائب بمبلغ 40000 جنيه  كضرائب مستحقه عليه وبعدها بفتره ذهب ذهب اليه احد كبار رجال المباحث  وعرض عليه العمل كوكيل وزاره مع اعفائه من الضرائب المستحقه عليه فاعتذذر له عن عدم قبول ذلك .
بعد فتره اخرى حضر اليه ثلاثه من رجال المباحث اذكر منهم الضابط احمد رشدى وبعد دردشه من هنا وهناك وسؤاله هل الفيلا التى يسكنها ملك ام ايجار فلما اجاب انها ايجار ابدوا دهشتهم قائلين كيف يكون شخص مثلك لا يملك مثل هذه الفيلا وغيرها ثم بداوا يعرضون عليه امر الكتابه فى الصحف قائلين هل يعجبك سيطره الشيوعين على الصحف  ؟لماذا لا تخترق مثل هذا المجال لتقليل الشيوعين ؟ فقال لهم ومن الذى يعينهم فى هذه الاماكن ؟ انا ام انتم ؟ ثم قال لهم ساخرا ز ومن من رؤساء تحرير الصحف يجرؤ على نشر مقال لى ؟فقالوا له اكتب اى مقال واعطه لنا ونحن نتولى نشره بل ولك ان تحدد الجريده التى تريدها فقال لهم باصرار (انا لا اقبل ان انشر باسمى فى هذه الصحف وانا لا ارضى ان ينشر لى باذن المباحث وانا لا اعتذر فقط بل ارفض ذلك )وانتهت المقابله .
*بعد فتره اخرى زاره ثلاثه اخرون احدهما عالم لبنانى كبير  واخر مصرى يعمل فى المؤتمر الاسلامى الذى كان يرأسه أنور السادات فى ذلك الوقت والثالث عراقى  ومما يلفت النظر ان الثلاثه من جنسيات مختلفه مع تباين وظائفهم واتفاقهم فى الهدف ولقد عرضوا عليه فكره انشاء مجله اسلاميه يتولى رئاستها اعتذر لهم ايضا وقال لنا بعدها ان البنانى طيب وحسن النيه والمصرى مكلف يؤدى مهمه اما العراقى فهو رجل مخابرات مدرب يعرف متى يتكلم ويعرف متى يصمت  وعقب على ذلك بانهم يريدون تلويث اسمه بالعمل معهم وهم حريصون دائما على تلويث الرايه رايه الاخوان بمحاوله استدراجهم للعمل معهم والمشاركه فى نشاطاتهم وانظمتهم حتى يلوثوهم وبالتالى يفقدون اى بريق او تاثير لهم عند الناس .
   بعض من صفاته :
   الصدق :
   ويظهر هذا جليا فى نفسه الأبية التى جعلت تعامله مع الساسة يكاد يكون مستحيلا ففى عهد الملك فاروق كان الكتاب يخطبون وده ويتزللون إليه وينزلفون حتى يستطيعون الانكباب على أقدامه علهم ينالون من الحطام أما الشهيد فكان رغم فقره أبيا صادقا ففى زواج الملك واعياد ميلاده ترى المقالات تملأالصحف بأقلام الكتاب تمجيدا فى الملك ومدحا فيه إلا اسم الشهيد بل إنه يكتب فى مجلة الفكر الجديد التى كان يرأس تحريرها والذى صدر منها ستة أعداد صودر منها عددان واضطرت الدولة لإغلاقها يكتب مقالا تحت عنوان ( رعاياك يا مولاى ) يظهر فيها صور من الترف الفاجر وفى المقابل صور من البؤس والفاقة فيضيق به الملك ذرعا فيرسل إليه من يطلق عليه النار فتخطئ الرصاصة وينجو الأستاذ سيد قطب ويظهر ذلك أيضا عندما سئله أحد تلاميذه لماذا كنت صريحا كل الصراحة فى المحكمة التى تملك عنقك فقال لأن التورية لا تجوز فى العقيدة ولأنه ليس للقائد أن يأخذ بالرخصة .
الشجاعة والرجولة :
ويظهر ذلك جليا فى أنه داس دنيا الحكام وآثر العيش وراء قضبان زنزانة فكان يقول ( إن أصبع السبابة الذى يشهد لله بالوحدانية فى الصلاة لا يرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم الطاغية ) رغم أن وزارة المعارف كانت تعرض عليه فى السجن فيرفض ذلك فى إباء ويقول لماذا أسترحم إن كنت مسجونا بحق فأنا أرتضى حكم الحق وإن كنت مسجونا بباطل فأنا أكبر من أن استرحم الباطل .
كرمه وسخاؤه :
وهذه الصفة تقترن مع الشجاعة غالبا فالنفس الأبية التى تجود بروحها يرخص عليها المال ومتاع الحياة ولقد كان سيد ينفق كل ما يأتيه ولا يدخر شيئا وكان لكثير من نزلاء ليمان طرة فى أمواله شيئ معلوم حتى من المجرمين ومن السجانين ولقد كان يشفق على حال السجانين الأسرية وضيق ذات يدهم فيرثى لحالهم ويخفف من كربهم وضنكهم وبأسهم مما جعل الحلوانى مدير السجن يقول ( إن الأستاذ سيد قطب هو المدير الفعلى للسجن ).
حبه ووفائه وعاطفته الجياشة :
ويظهر ذلك فى إفاضته على أسرته جميعا وتراه لهذا الوفاء لا يتزوج قبل المحنة التى أصبح راعيها بعد أبيه ويقول الأستاذ محمد قطب عنه ( هو أبى وأخى وأستاذى وصديقى ) وتراه فى المأتمر الإسلامى فى القدس يطلب من الأستاذ محمد خليفة أن يكلم القاهرة فى التليفون فيقول له هل طرأت لك حاجة فيقول لا وإنما هو الشوق لسما صوت الوالد المشد العام الهضيبى ولم يقتصر وفائه على البشر بل تعداه إلى الحيوانات فلقد كان يأوى بالقرب من الأستاذ سيد قطب فى ليمان طرة  قطا أعور تتقزز منه الأبدان فيجعل له قسمة من طعامه ويقول ليس من الوفاء أن نجافيه ونضيعه فى هرمه بعد طول صحبته لنا .
ويقول لأخته حميدة إن رأيتى الوالد المرشد فبلغيه عنى السلام وقولى له لقد تحمل سيد أقصى ما يتحمله البشر حتى لا تمس بأدنى سوء وذلط قبل إعدامه بيوم واحد فرضى الله عن الشهيد وألحقنا به فى الصالحين .
لمن يريد الاستزادةاللرجوع الى
موسوعة شهداء الحركة الاسلامية           (د/ توفيق الواعى )
الاخوان المسلمون و زلزال 65              (مهندس محمد الصروى )
عملاق الفكر الاسلامى                         (د / عبدالله عزام)
سيد قطب بين ناقديه ومادحيه                      (ا/ احمد عبدالمجيد)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق